کد مطلب:118554 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:198

خطبه 233-در حمد خدا و لزوم تقوا











[صفحه 447]

الفاشی: المنتشر. والجد: العظمه. و الغمره: غلبه الجهل. و الحین بالفتح: الهلاك. و الرین: غطاء الجهل، و غلبه الذنوب المغطیه لاعین البصائر. و استعار لفظ الاقفال: للجهل و الذنوب. و تستعینوا بها علی الله ای: علی نیل ثوابه، و دفع عقابه، و كونها فی الیوم حرزا و جنه ای: فی الحیاه الدنمیا لقوله تعالی: (و من یتق الله یجعل له مخرجا) الایه و غدای: یوم القیامه. و مستودعها: بالفتح من اودعها، و قبلها، و حافظ ای: لها و لفنسه من التورط فی الاثام و عذاب الله و عرضها لنفسها: كونها للاخذ و الاقتناء. و اسدی: ارسل معروفه. و اهطعوا باسماعكم: اسرعوابها. و اكظوا ای: داوموا و واظبوا علیها، و روی باللام ای: الرموا. و اشعروها قلوبكم ای: اجعلوها شعارا لازمالها. و ارحضوا ای: اغسلوا. و الوله: التحیر من شده الوجد. و شیم البرق: انتظار ان یمطر سحابه و الطمع فی ذلك. و استعار لفظ البارق: لما یلوح من اطماعها، و كنی بناطقها: عن مادحها. و ما كشف ریبتها من قول او فعل اوزینه اومتاع. و بسماعه: عن الاصغاء الیه و المیل نحوه. و ناعقها: الداعی الیها. و استعار لفظ الاشراق: للاراء الهادیه الی وجود تحصیلها، و وصف الاستضاءه لاتباع تلك الاراء. و

یحتمل ان یرید باشراقها: زینتها التی تبهج بها، و الاستضاءه بذلك: ابتهاج به. و اعلاقها: ما یعد فیها نفیسا. و الخلب: الذی لا مطر معه. و قوله: فان برقها، الی قوله: مسلوبه: فی قوه صغری ضمیر، یقربه عنها تعلیلا لتلك المناهی، و تقدیر كبراه: و كلما كان كذلك فلا ینبغی ان یلتفت الیه. و المحروب: الماخوذ باجمعه. و المتصدیه: المتعرضه. و العنون: الدابه المتقدمه فی السیر. و العنون: كثیره العنن و هو الاعتراض. قال بعض الشارحین: استعار لها وصف المراه الفاجره التی من شانها التعرض للرجال لتخدعهم عن انفسهم. و یحتمل ان یكون استعار: لوصف الدابه یمشی عرض الطریق، و الدنیا باعتبار كثره تعثراتها و تقلباتها، و جریمها علی غیر قانون یحفظ فیه. و استعار لفظ الجموح و الحزون: لها، باعتبار عدم انقیادها و عدم القدره علی تصریفها عند الحاجه الیها. و المائنه: الخائنه الكاذبه: و الكنود: الكفور للنعمه. و العنود: المائله عن القصد، و كذلك الحیود: كثیره الحید و هو المیل. و المیود: المتمایله. و الحرب بتفح الحاء: سلب المال. و السلب: ما یسلب الانسان من ثوب و غیره. و علی ساق: كنایه عن عدم استقرارهم فیها. و قیل: الساق: الشده. و السیاق: نزع الروح، و السیاق: م

صدر ساقه سیاقا، و هو ایضا: كنایه عن الامر الشدید. و اللحاق ای: بالماضین. و فراق ای: لها. و تحیر مذاهبها: عدم الاهتداء الی طرق خیرها، و دفع شرها. واسد الحیره الی المذاهب مجازا ای: تحیر اهلها فی مذاهبها. و كذلك اعجزت مهاربها ای: اعجزت من طلبها فی مهاربها. و المحاول: جمع محاله و هی الحیله. و قوله فمن ناح الی قوله عن عزمه: تقسیم لاهلها باعتبار ما یرمیهم به من مصائبها. و الشلو: العضو من اللحم بعد الذبح، و الشلاء الانسان: اعضاوه المتفرقه فی البلی. و الغیله: للاخذ علی عزه. و العض علی الیدین: كنایه عن الندم فی الاخره. والمرتفق بخدیه: جاعل مرفقیه تحت خدیه ندما. و زاد علی رایه ای: فی تفریطه و راجع عن عزمه فی ذلك، والمناص: مصدر قولك ناص نوصا ای: فروزاغ. و لات: حرف سلب، شبه لیس، و اضمر فیها اسم الفاعل و لایستعمل الا مع حین و قد تحذف حین. و البال: القلب. و الضمیر فی مضت: للدنیا. و بالله التوفیق.


صفحه 447.